أعطيت، صباح اليوم الإثنين 18 يوليوز 2022 بأيت ملول، انطلاق برنامج “أوراش” المتعلق بـ: “التشجير وصيانة المساحات الخضراء”، و”من أجل حدائق قرب أفضل”.
وتأتي هذه المبادرة، التي أعطيت انطلاقتها بحضور السيد رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول “د.هشام القيسوني” والنائب السادس للرئيس “عبدالعزيز المعناوي” ورئيس جمعية الأنوار للثقافة والرياضة والأعمال الاجتماعية السيد “عبدالله ديتان”، ورئيس جمعية البسمة للتنمية والتعاون السيد “رشيد ابحير” ورئيس القسم التقني والتعمير، رئيس مصلحة الأشغال.. (تأتي) في إطار تنفيد الاتفاقية الأولى عدد 23- أ ع م – 2022 الموقّعة بين مجلس عمالة انزكان ايت ملول و جمعية الأنوار للثقافة والرياضة والأعمال الاجتماعية وجماعة أيت ملول. والاتفاقية الثانية عدد 21 – أ ع م – 2022 بين مجلس عمالة انزكان ايت ملول و جمعية البسمة للتنمية والتعاون وجماعة أيت ملول، وذلك في مجال: تهيئة الفضاءات والمساحات الخضراء والحدائق”.
هذا وأشرف رئيس المجلس بتسليم المعدّات التقنية والمواد الضرورية للجمعيتين المشرفتين على الورش والذي بدأت العمل مند 22 من الشهر المنصرم من أجل تنفيذ برنامجيهما بتأطير من المصالح التقنية بالجماعة.
وسَيُشَغِّل هذا الورش 16 شاباً في إطار عقود مؤقتة (6 أشهر) والتي ستشرف عليهما جمعيتي ” الأنوار للثقافة والرياضة والأعمال الاجتماعية ” و جمعية البسمة للتنمية والتعاون “، وسيهم مجالات الصباغة والنظافة والغرس و تشذيب الأشجار بالمساحات الخضراء بأيت ملول.
وتستهدف هذه الأوراش العامة المؤقتة الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل، الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة الصحية المرتبطة بكوفيد – 19 أو لاسباب أخرى..،
هذا وسبق للمجلس الجماعي لأيت ملول ان نظم يوم الجمعة 04 مارس 2022، لقاء تواصليا تكوينيا مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات بأيت ملول حول برنامج “أوراش” والذي يأتي في إِطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021-2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص اللذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة فِي الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمَل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإِضافة إِلَى مقاولات القطاع الخاص المتضررة من جائحة كوفيد 19. ويتكون البرنامج من شقين، الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة لحوالي 6 أشهر فِي المتوسط، فِيمَا يتعلق الثاني بأوراش لدعم الإدماج المستدام..